الرئيسية / انترنت / ماهي شهادة SSL وما أهميتها لمواقع الويب

ماهي شهادة SSL وما أهميتها لمواقع الويب

تعتبر شهادة SSL وسيلة لتأمين موقعك على الويب، وتقوم متصفحات الانترنت بعرض إشعار للزائرين إذا كان موقعك آمناً أي يستخدم شهادة SSL أو غير آمن.

سنوضح لكم في هذا المقال ماهي شهادة SSL وكيفية الحصول عليها.

ماهي شهادة SSL ؟

يشير الاختصار SSL إلى عبارة Secure Sockets Layer أي طبقة المقابس الآمنة، وهو بروتوكول انترنت لتأمين نقل البيانات بين متصفح المستخدم والموقع الذي يقوم بزيارته.

ينقل كل مستخدم للانترنت معلومات عند زيارته لموقع الويب، وقد تكون هذه المعلومات حساسة جداً مثل تفاصيل الدفع أو معلومات بطاقات الائتمان أو بيانات تسجيل الدخول.

عند استخدام بروتوكول HTTP العادي يمكن للمتسللين اختراق هذه المعلومات، لذلك تعمل طبقة المقابس الآمنة SSL أو بروتوكول HTTPS على منع ذلك.

تتطلب المواقع التي تستخدم SSL إلى شهادة صادرة عن جهة مخولة ومعترف بها لإصدارها، يتم التحقق من هذه الشهادة وتميزها في شريط عناوين متصفح المستخدم مع علامة قفل و HTTPS بدلاً من HTTP

هل أحتاج إلى شهادة SSL لموقعي؟

ينصح باستخدام SSL/HTTPS لجميع مواقع الويب على الانترنت، ولكن يلزم وبشكل مطلق لجميع مواقع الويب التي تقوم بجمع معلومات تسجيل الدخول وتفاصيل الدفع ومعلومات بطاقة الائتمان وغير ذلك.

إذا كان لديك متجر على الانترنت، أو موقع إلكتروني بنظام العضوية وتطلب تسجيل الدخول، فأنت تحتاج إلى شهادة SSL على الفور.

تتطلب معظم خدمات الدفع على الانترنت أيضاً استخدام SSL /HTTPS قبل أن تتمكن من استلام الدفعات.

بالإضافة إلى موضوع الأمان تمنح شهادة SSL انطباعاً إيجابياً عن علامتك التجارية بين المستخدمين، كما أن محرك البحث Google ينصح باستخدام SSL كما يمنح المواقع التي تستخدمها بعض الأفضلية في نتائج البحث.

عدا عن ذلك إذا كان موقعك لا يستخدم SSL فسيعرض جوجل كروم Google Chrome أن موقعك غير آمن.

شهادة SSL

كيف تعمل شهادة SSL ؟

يحمي بروتوكول SSL المعلومات عن طريق تشفير البيانات بين متصفح المستخدم وموقع الويب، عندما يزور مستخدم موقع ويب SSL/HTTPS يتحقق المتصفح من صلاحية شهادات SSL

بعد أن يتم التحقق بنجاح فإن المتصفح يستخدم مفاتيح خاصة لتشفير نقل البيانات، ثم يتم إرسال هذه البيانات إلى الخادم المقصود (موقع الويب) حيث يتم فك تشفيرها باستخدام مفتاح SSL الفريد.

كم تبلغ تكلفة شهادة SSL ؟

تختلف تكلفة شهادات SSL حسب الجهة التي تقوم بإصدارها، يمكن أن تتراوح أسعارها بين 50-200 دولاراً في السنة.

يقدم بعض المزودين خدمات إضافية لشهاداتهم قد تؤثر أيضاً على تكلفة شهادة SSL الخاصة بك.

توفر بعض شركات الاستضافة شهادات SSL مجانية لخدمات الاستضافة السنوية، إذا كنت تخطط لشراء خطة استضافة جديدة فإننا ننصح الدعم الفني بالسؤال إذا كان مزود الاستضافة يمنح مثل هذه الخدمة المجانية.

إذا كان لديك استضافة سابقة وكانت تقدم مثل هذه الخدمة يمكنك طلب تفعيلها مجاناً من خلال التواصل مع الدعم الفني لشركة الاستضافة.

شاهد أيضاً

دراسة – الهواتف الذكية تمنعك من الحصول على نوم صحي هادئ

نسعى لإفادتكم بكل ما يسهل عليكم استخدام التقنية خلال يومكم وليلتكم، حتى يتم الاستفادة من …