الأحد , 16 يونيو 2019
الرئيسية / رياضة / انواع الرياضة المناسبة لك 7 فوائد لها وأضرارها!

انواع الرياضة المناسبة لك 7 فوائد لها وأضرارها!


هل تعلم أن ممارستك للرياضة الملائمة لك تساعد جسمك على حرق السعرات الحرارية، وتكسير الدهون، كما أنها تساعدك على بناء العضلات، إذاً ما هي انواع الرياضة المفيدة لك والمناسبة لجسمك؟، ربما يساعدك التعرف على انواع الرياضة على ممارسة النوع الذي يناسبك، لذا في هذا المقال ستتعرف على جميع انواع الرياضة وأمثلة عليها وفوائدها وأضرارها.

انواع الرياضة:
كرة السلة.
كرة القدم.
الكرة الطائرة.
التنس.
تنس الطاولة.
السباحة.
تسلق الجبال.
الشطرنج.
الغوص.
الجمباز.
الهوكي.
ألعاب القوى.
الوثب.
التمارين الرياضية في المنزل أو في الصالات الرياضية.
 
1– إنقاص الوزن:
تساعدك الرياضة على التخلص من الوزن الزائد، فهي تعمل على حرق دهون الجسم، وبناء العضلات، لذا فإن كنت تريد الحصول على الوزن المثالي عليك بممارسة الرياضة.
 
2- تحسين المزاج:
تنشط الرياضة المواد الكيميائية الموجودة في دماغك، والتي تشعرك بالاسترخاء والسعادة، كما أنها فرصة جيدة لتحسين لياقتك البدنية.
3- تحسين التركيز:
النشاط البدني المستمر يساعد على تنشيط خلايا عقلك، إذا أردت لنفسك التفكير بطريقة نقدية والتعلم والحُكم بطريقة جيدة، فيفيدك ممارسة نوع من انواع الرياضة من ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع، ولمدة 30 دقيقة.
 
4- حمايتك من الاكتئاب:
تقلل الرياضة من مستويات هرمونات التوتر والاكتئاب، لأنها تحفز الجسم على إنتاج الإندروفين، الذي يجعل جسمك أكثر استرخاءً وتفائلاً، ومازال هناك العديد من البحوث التي تُجرى لتثبت فوائد الرياضة في التقليل من الاكتئاب.

5- تحسين عادات النوم:
تساعدك ممارسة الرياضة على النوم بشكل أسرع وبصورة أعمق، ولكن كُن حذراً من ممارسة الرياضة في وقت متأخر قبل النوم، وعلى الأقل ضع فاصل زمني 3 ساعات بين ممارسة الرياضة.
6- زيادة الثقة بالنفس:
ممارسة الرياضة يحسن من صورتك أمام نفسك، خاصةً إن نجح فريقك، كما أنها تساعدك على تطوير ذاتك ومهاراتك، بالإضافة إلى تنمية مهارات العمل الجماعي لديك خصوصاً إن كنت ستختر كرة القدم أو نوع من الرياضات الجماعية.

7- مهارات القيادة:
إن كنت تبحث عن تنمية مهارات القيادة عندك، فإليك الحل البسيط الذي تجده في ممارسة ألعاب مثل كرة السلة والكرة الطائرة والهوكي، وأثبتت الدراسات أن الذين يمارسون هذه الألعاب تطورت مهاراتهم القيادية على مَرّ الزمن.

فوائد ممارسة الرياضة للأطفال:
انواع الرياضة تشير العديد من الدراسات إلى أن ممارسة أحد أنواع الرياضة، مفيد للبالغين وللأطفال خاصةً إن كانوا يمارسونها في سن مبكر، كما أنها تساعدهم على التطور الأكاديمي، ومعظم الذين مارسوا التمارين الرياضية منذ الصغر هم الأكثر ميلاً للعودة إليها بعد انتهاء الدراسة.
 

تشير العديد من الدراسات إلى أن ممارسة أحد أنواع الرياضة، مفيد للبالغين وللأطفال خاصةً إن كانوا يمارسونها في سن مبكر، كما أنها تساعدهم على التطور الأكاديمي، ومعظم الذين مارسوا التمارين الرياضية منذ الصغر هم الأكثر ميلاً للعودة إليها بعد انتهاء الدراسة.

أضرار ممارسة بعض انواع الرياضة:

هناك أنواع رياضة شعبية ومنتشرة في بعض الدول مثل هوكي الجليد، قد تسبب لك التالي:

  • التواء الكاحل
  • الكدمات
  • كسور العظام
وبعض الإصابات الخطيرة مثل:
  • صدمات الرأس المتكررة.
  • ارتجاج المخ.
  • الربو المزمن،

لذا ينصح الأطباء بممارسة تمارين التنفس عند ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة.