منوعات

نباتات زينة منزلية لمحاربة الحساسية وتنقية الهواء

لا أحد يعلمُ حقيقةً المعاناة التي يعانيها مرضى الربو والمصابين بأمراض الحساسية الأخرى  في الأجواء العادية فماذا لو كان الهواء ملوثًا أو مليئًا بغبار الطلع؟ سيكون وضعهم أصعب بكل تأكيد. لكن الشوراع ليست المكان الوحيد الملوث، المنازل المغلقة بإحكام والتي لا تتعرض لتهوية جيدة تشكل أيضًا عدوا لدودًا لمصابي الربو والحساسية.

لكن البشرى السارّة هي أنه يمكنك أخيرًا تخفيف أعراض حساسيتك باستخدام نباتات منزلية جميلة تنقي الهواء المحيط، والتي لن تساعدك على تخفيف حساسيتك فحسب، بل ستساهم أيضًا في تحسين مزاجك بسبب الجمال والخضرة التي ستزين منزلك .وفي دراسة أجرتها ناسا عام 1989 وجدت أن النباتات المضادة للحساسية تساهم في التقليل من تلوث الهواء الداخلي. كما أنها تحتوي على عدد أقل من حبوب اللقاح ولا تسبب تهيج الحساسية. لذا سنقدم 7 خيارات لزيادة الخضرة في الأماكن المغلقة دون أن تتعرض للإصابة بحساسية.

دراسينا مارجيناتا Marginata

نباتات منزلية لمحاربة الحساسية

دراسينا مارجيناتا هي نوع من أنواع النبات الزينة والذي يسهل تربيته داخل المنازل نظرًا لأن حجمه لا يزيد عن 4 أمتار. كما أنه لا يحتاج لكمية كبيرة من الضوء. ولست بحاجةٍ لريّها كثيرًا لأنها نبات يتحمل العطش. تساعد هذه النبتة على تنقية الهواء من المواد الكيميائية. كما أنها تساعد في التحكم بنسبة الرطوبة. الجدير بالذكر أيضًا أن نبات دراسينا يسهل معرفة إذا كان يواجه مشاكل ما بالنمو، حيث أن أوراقه تتحول لونها للون أفتح إذا تمَّ ريّها بشكلٍ مفرط. ويظهر على أوراقها بقعًا بنيّة اللون إذا تعرضت لأشعة الشمسِ لوقتٍ طويل.


زنابق السلام  Peace lilies

نباتات زينة داخلية - زنبق السلام

يعدّ نبات زنابق السلام من النباتات السهلة الرعاية ودائمة الخضرة ولا تحتاج لكمية كبيرة من الماء أو الضوء لتنمو. كما أنها ستخبرك عندما تحتاج للماء حيث تتهدل أوراقها إن احتاجت للريّ.  ووفقًا لدراسة ناسا فإن زنابق السلام تقوم بتنقية الهواء من البنزين والفورمالدهيد وثلاثي الكلور. يجدر بالذكر أن نباتات زنابق السلام سامّة للحيوانات والنباتات فأبقها بعيدة عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.


أجلونيما Aglaonema

نباتات منزلية دائمة الخضرة - اجلونيما
نباتات منزلية دائمة الخضرة – اجلونيما – حقوق الصورة bustle.com

يتميز نبات الاجلونيما أو النبات الصيني دائم الخضرة بأنه منقي جيد للهواء، وهو نبات يحتاج لكمياتٍ قليلة من الماء والضوء حيث يمكنك ريّه كل بضعة أسابيع ، لكن يوصي البعض بريّه مرتين أسبوعيًا صيفًا ومرة كل أسبوع في الشتاء. لأفضل النتائج ضعه في مكانٍ دافئ ورطب نسبيًا . ويمكنه النمو في درجات الحرارة المرتفعة لكنه بحاجة إلى رشّ أوراقه بالماء للحفاظ على رونقه.


دراساينا أريجية| Janet caring

الدراسينا الأريجية هي نوع آخر من أشجار دراسينا التنين، تُعرف بأنها من نباتات الزينة سهلة الرعاية.  تساهم في تنقية الهواء من مادة ثلاثي الكلور التي تنبعث من العديد من الأجهزة مثل آلات التصوير. تتميز بأن لها أوراق ساطعة لامعة ويمكنها أن تنمو بشكلٍ كبيرٍ لتغطي مساحات كبيرة، لذا لا تنسى أن تقوم بتقليمها في الصيف أو الربيع . وهي تنمو بشكلٍ أفضل في الأماكن القليلة الإضاءة لكنها يمكنها النمو في ضوء الشّمس.


جربارة Gerber Daisies

نبتة الجربارة
نبتة الجربارة المنزلية – حقوق الصورة محفوظة لموقع Prestige Flowers

تتميز الجربارة أو الجربيرة بجماليتها وتعدّ من نباتات الزينة الأكثر شعبية، لما تضيفه إلى المكان من جمالية وسحر ، كما أنها تنقي الهواء من البنزين والمبيدات الحشرية والدخان بفعالية. كما أنها لا تحتاج لجهد كبير لرعايتها وستنمو بشكلٍ أفضل إذا تعرضت للضوء بشكلٍ كافي وأعطيت مساحة كافية للنمو . تحتاج للريّ مرتين أسبوعيًا .


نخلة الأريكا الصفراء (البامبو) Bamboo Palm

نوع من أنواع النباتات الاستوائية التي لها القدرة على تنقية الهواء بشكل فعالٍ. ووفقًا لدراسة ناسا فإن لهذه النبتة إزالة الكلوروفروم وأول أكسد الكربون والزيلين و الفورمالدهيد ولها قدرة عجيبة في إبعاد الحشرات.

يمكن وضعها داخليًا أو خارجيًا، وهي حساسة ضد الأملاح والمعادن فيجب ريّها بمياه نقية، واختيار تربة ذات مسامية عالية لأن الماء الراكد يسبب تعفن الجذور كما لا يجب أن ننسى رشّ أوراقها بالماء فهي نبات محبّ للرطوبة.

نخلة البامبو في المنزل


اللبلاب السويدي Swedish Ivy

ينمو اللبلاب السويدي بسرعة وسهولة كبيرة. يحتاج لضوء ساطع غير مباشر دون الحاجة للكثير من العناية وهو خيار جيد للمبتدئين في الزراعة يجدر بالذكر أنه لا يفرز كميات كبيرة من حبوب اللقاح لذا هو خيار جيد للذين يعانون من الحساسية.

نباتات منزلية لا تسبب تحسس - اللبلاب السويدي

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock