الرئيسية / جمعيات / ما هي الجمعية ؟

ما هي الجمعية ؟

تعرف الجمعيّة على أنّها اتفاق بين شخصين ، أو بين أشخاص عدّة ، وتهدف لتحقيق تعاون مشترك ، أو غاية في نشاط مشترك فيما بينهم ، باستخدام معلومات مشتركة ، وتكون غير هادفة لتحصيل أرباحٍ لها أو تقسيمها فيما بينها .

تهدف إقامة الجمعيّات للعمل على توعية الأشخاص المستهدفين بالمشاكل، وتحفيزهم ، وتشجيعهم على التفكير بهذه المشاكل ، ومراقبتها والمشاركة في خلق حلول تناسب هذه المشاكل، والمساعدة في حلّها عن طريق خطّة عمل دقيقة .

إنّ لكلّ جمعيّة قانون أساسي يضبطها ، ويخدم سير عملها ، ويحدّد أهدافها ، موضحاً هذا القوانون ضمن وثائقه ، هيكل الجمعية التنظيمي ، وهو الشرط الأساسي للحصول بشكل قانوني ، على صفة الجمعية وترخيصها ، متضمّناً اسم الجمعيّة ، وعنوانها ، ومهامها ، وأهدافها ، وأجهزتها التي تكلّف بتسيير أعمالها ، والأشخاص التابعون لها ، والعاملون على إدارتها ، ومواردها ، وحلولها .

ولكلّ جمعيّة قانون داخليّ يحكمها ، وهو بمثابة وثيقة تكمل قانون الجميّعة الأساسي ، وخاصةً من ناحية تنظيمها الدّاخلي ، وتسيير علاقاتها ، ويجب على القائمين عليها ، احترام قانونها الداخلي من أجل تنفيذ أهدافها التي تمّ طرحها عند تأسيسها ، والتي يتفرض بأن تكون هذه الأهداف متوافقة بشكل كبير مع واقع هذه الجمعيّة .

على كلّ جمعية تخضع لنظامٍ عام ، بأنّ تسجّل في ( السجل العام للحقوق والهيئات ) التابع لمديريّة العدل ، حتّى تحظى باعتراف رسمي لها ، أمّا الجمعيّات التي تخضع لنظامٍ خاص ، فلا داعٍ لأنّ تسجّل إلاّ ضمن سجلاّت خاصّة بها ، كالجمعيّات الرياضيّة ، والدينيّة ، والمهنيّة ، والسياسيّة .

إنّ أولى مراحل تأسيس الجمعيّة هي المرحلة التحضيريّة ، حيث يبدأ بتشكيل لجنة تحضيريّة ، وتعدّ القوانين المنظّمة للجمعيّة ، ويجب قبل الشروع بتأسيس الجمعيّة إخبار السلطة المحليّة بهذه النيّة ، ومن ثمّ تكون الدعوة من أجل عقد الجمع العام . وكلّ هذه المهمّات تكون من مهام اللّجنة التحضيريّة المؤلّفة من 3 إلى 4 أشخاص ، تربطهم الثقة المتبادلة والاحترام وروح التعاون . إنّ كل جمعيّة تقوم بتقديم تقاريرها الخاصة فيها ، من إنجازات إن كان مالية أو معنوية ، يتمّ عرضها أمام الأعضاء والمنتسبين لهذه الجمعية .

  • أنواع الجمعيّات :
تقسّم الجمعيّات حسب تصنيفاتها إلى أنواع ثلاثة ، وهي : – العاديّة : وتتمثّل بـ ( النسائيّة ، الرياضيّة ، العلميّة ، الثقافيّة والفنيّة ، الخيريّة والإسعافيّة والاجتماعيّة ، التنمويّة ، الودادية ، ذات الصبغة العامّة … ) .

– ذات المصلحة القوميّة : وتتمثّل بـ (الاتحاد الوطني للمرأة ، الاتحاد الوطني للمكفوفين ، جمعية حماية المستهلك ، اتحاد الفلاحين ، اتحاد العمال … وغيرها الكثير ) .

شاهد أيضاً

مراحل تأسيس الجمعية

مراحل تأسيس الجمعية   – المرحلة الأولى: – تكوين اللجنة التحضيرية . – إعداد مشروع القانون الأساسي للجمعية …