أخبار مؤقتةالعالم الأمازيغي

بالتفصيل : الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة اصوله ريفية من قبيلة تفرسيت

بعد نشر هذا الخبر من قِبل عدة مواقع متنوعة وفي أزمنة متفارقة سنحاول في هذا المنشور التقرب من الحقيقة أكثر،

الموضوع :

قليل من يعرف ان الأمير عبد القادر الجزائري بن محي الدين المعروف بالجزائري ليست أصوله جزائرية بل هي ريفية قحة. فعائلة الأمير عبد القادر تعتبر من العائلات السباقة للهجرة من الريف الى الجزائر.

هناك من يرجع نسب الأمير عبد القادر الى موريتانيا لكن الصحيح أن عبد القادر الجزائري هو ريفية، ينتمي الى منطقة تفرسيت، فقد هاجرت عائلته من تفرسيت إقليم الدريوش الى القيطنة والتي تبعد ب30 كلمترا عن ولاية معسكر في زمن العثمانيين. ونسبه هو كالتالي: عبد القادر بن محي الدين بن عبد المالك الجزائري بن قادة بن مختار بن سيدي عبد القوي دفين تفرسيت، ضريح جده ما زال في منطقة تفرسيت ومعروف عند الأهالي هناك.

الامير عبد القادر القائد العسكري

ولد الأمير عبد القادر سنة 1807 وعند بلوغه عامه 25 بويع أميرا للمجاهدين، وقد تزعم المقاومة الجزائرية من سنة 1832 الى سنة 1847. حارب فرنسا لمدة 15 سنة، من سنة 1832 الى 1844 من داخل الجزائر. ومن معركة اسلي سنة 1844 الى 1847 على شكل حرب عصابات حيث اتخذ الريف كقاعدة خلفية لجيوشه المغيرة على غرب الجزائر.

الامير عبد القادر المفكر

بالإضافة الى المقاومة يعتبر الامير عبد القادر رجل فكر ومعرفة له العديد من المؤلفات لم تسلط عليها الأضواء ونذكر منها: “المقراض”، “تذكير العاقل وتنبيه الغافل”، ‘المواقف” وله مؤلف أخذ منه جهد كبير ألا وهو تفسير القران.

الامير عبد القادر واعتراف العالم

في سنة 2008 أطلق اسم ساحة الامير عبد القادر الجزائري على إحدى ساحات مدينة ليون الفرنسية وفي 2012 أطلق اسم الامير عبد القادر على إحدى ساحات كركاس الفينزويلية، وأمريكا نفسها سمت إحدى مدنها باسمه تثمينا للأمير البطل.

أما في المغرب عموما والريف بالخصوص فإننا نجهل هذا البطل الذي يعتبر أول من حمل مشعل المقاومة في شمال إفريقيا ضد الاحتلال الفرنسي.

المصادر:

1 : برنامج “عيش نهار تسمع خبار” على القناة الثانية يسيء الى أَعلام الريف: تم نشر هذا المقال بتاريخ 22 سبتمبر2012

http://www.marocpress.com/nadorcity/article-104911.html

” في إحدى حلقات برنامج “عيش نهار تسمع خبار” الذي يبث على شاشة القناة الثانية، قدمت حلقة خاصة عن مقاومة وجهاد البطل الفذ الأمير عبد القادر الجزائري. وقد تأسفت لطريقة تناول الموضوع الذي يخص واحدا من أعلام الريف، التي نسبت ظلما وعدوانا الى القطر الجزائري. …” الموضوع لا زال طويلا بعض الشيء يمكنكم الرجوع إليه.

2 : مسجد الأمير عبد القادر .. فكرة بومدين وهديّة الحسن الثاني :تم نشره الأحد 19 يوليوز 2015 https://www.hespress.com/international/270913.html  حيث نسبوا الأمير عبد القادر إلى تفرسيت في تعليقين على المنشور :

الأول : رقم العليق 11 – بإسم “التفرسيتيالأحد 19 يوليوز 2015 – 13:22
الامير عبد القادر الملقب زورا “الجزائري” فهو في الاصل من الريف وبالضبط من تفرسيت لمن يعرف جيدا الريف. حيث كانت هذه المنطقة الحصن الذي كان يتحصن به اثناء مطاردته من الاستعمار الفرنسي.

الثاني : رقم التعليق 24 – بإسم “خلدونالأحد 19 يوليوز 2015 – 16:05
الامير عبد القادر الملقب زورا “الجزائري” فهو في الاصل من الريف وبالضبط من تفرسيت لمن يعرف جيدا الريف. الجواب اظن ان الشيرة او زطلة طلعت ليك في الراس لانكم شعب مخدر بالخرفات وشعب أومي.

3 : بين القديس أوغسطين والأمير عبد القادر: https://www.echoroukonline.com/

تم نشره 2019/01/08 تم التعليق على الموضوع كما يلي:

تعليق رقم 2 بإسم “عيسى اللموشي”  09 جانفي 2019:

ونسبه الأمير عبد القادر هو كالتالي: عبد القادر بن محي الدين بن عبد المالك الجزائري بن قادة بن مختار بن سيدي عبد القوي دفين تفرسيت، ضريح جده ما زال في منطقة تفرسيت ومعروف عند الأهالي هناك.

4 : تفاصيل ومناقشة لنسب الامير عبد القادر الجزائري : https://www.alnssabon.com/t55492.htmlتم نشره على موقع النسابون بتاريخ 14-08-2016 :في نفس الموضوع المشاركة رقم :[4]

اباء الامير عبد القادر

هو امير المؤمنين عبد القادر الادريسي الحسني مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة واول امراء البلاد من اهلها وقائد الجيوش المحمدية المظفرة
1-الشيخ محيي الدين وهو امام اهل زمانه وامام الجزائر كلها وشيخ الطريقة القادرية في الجزائر وامير العرب على الجهاد لاكثر من سنتيين من اهل القرن الثاني عشر
2- الشيخ مصطفى المقدم وهو شيخ القادرية في الجزائر و اول من اخذها عن القادريين الكيلانية في بغداد وكانت كلمته مسموعة في كل بلاد المغرب الاوسط من اهل القرن الثااني عشر
3-الشيخ محمد المحدث كان مسندا حافظا ومن اعيان بلاد غريس وما حولها من اهل القرن الحادي عشر
4- الشيخ مختار من اعيان غريس و وجهائهم من اهل القرن الحادي عشر
5-الشيخ عبد القادر …وهو الامام الاجل وشيخ المغرب الاوسط الشيخ عبد القادر الملقب بسيدي قادة صاحب مدينة القيطنة وعالم بلاد غريس واحوازها وقاضي الجماعة بها كان له مكانة في النفوس وهو اول من اختط القيطنة و اوسع فيها ونقل اليها عياله وقد كان تنقل بين تلمسان وفاس ومازونة وغيرها طلب للعلم حتى صار لا يشق له غبار في الفقه والحديث والادب وهو الجد الجامع لعرش اولاد سيدي قادة شرفاء معسكر
6- سيدي احمد المختار نزيل دشرة بابا علي في معسكر ومؤسسها وصاحب الامامة بها
7-عبد القادر …هو وريث العلم عن جده ابن خدة ومتولي الافتاء بتلك الديار
8-الامام البارع والنجم الساطع امام اهل زمانه وشيخ المغرب باكمله هو الامام ابو عبد القادر احمد بن محمد المشهور بابن خدة وهي مرضعته التي ارضعته كان متفنا حافظا حجة علما اول من نزل غريس وام عسكر في القرن التاسع الهجري وقد ترجم له العديد من اهل الفضل لعلمه الفائض وشرفه الكامل وحظوته عند حكام زمانه
9- الشيخ محمد نزيل تيهرت وتاقدمت ودفينها وقد تولى التعليم بها والافتاء
10- الامير عبد القوي امير تفرسيت بشمال المغرب من بلاد غمارة من اهل القرن الثامن الهجري ولد سنة 761 هجرية تقريبا وهو اول من انتقل من اسلاف الامير الى الجزائر انتقل اول امره الى قلعة بني حماد بين برج بوعريريج وبجاية في الجزائر بعد ان ضيق عليه المرينيون امارته فتركها مضطرا وهو فارس نبيل وعالم خطير
11- الامير علي صاحب تفرسيت ودفينها من بلاد غمارة كان مهابا جليل القدر واهل تفرسيت الى اليوم يعرفون محلة دفنه وهو سيدي علي
وقد وجدت مخطوطات في المغرب وكتب تشهد بامارة اسلاف الامير في بلاد غمارة من ريفها وقد ذكر هذا العشماوي في كتابه والفاسي في اثمد الابصار …ونحتاج مزيد من الفحص والتدقيق كما اخبرني احد الثقات انه اطلع على مخطوطة عتيقة تذكر هجرة اسلاف الامير الى الاندلس عند فتنة موسى بن ابي العافية ثم عودت بعضهم لريف المغرب ثم انتقالهم لبجاية ثم تيارت ثم غريس مستقرهم الاخير.

مراجع ومصادر أخرى يمكنكم الرجوع إليها :

1- تحفة الزائر في مأثر الامير عبد القادر واخبار الجزائر الجزء الثاني
2- طلوع السعود في اخبار الجزائر و وهران الجزء الثاني
3- تاريخ ابن خلدون الجزاء السادس
4- بحث حول العائلات الاستقراطية في وهران – جامعة وهران للدكتور ابراهيم مهديد
5- العقد النفيس في ذكر اشراف غريس
6- كتابات فرنسية عن الباشوات اغا

أتمنى أن يستمر البحث من المهتمين أكثر في هذا المجال ، الامير علي، الامير عبد القوي، الأمير عبد القادر

مع تحيات بوجمعة أقديم.

شاهد أيضا :

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock