أخبار مؤقتة

الاتحاد الأوروبي يحدث أول مرصد بحري بشمال افريقيا في الحسيمة

أعلن الاتحاد الأوروبي انه سيطلق اول مرصد بحري في شمال افريقيا بسواحل اقليم الحسيمة ، وذلك في اطار مشروع “اوديسيا” لتطوير ونشر أنظمة الرصد المتكاملة في البحر المتوسط.

ومن المنتظر ان تحتضن مدينة طنجة، خلال الفترة الممتدة من 29 و 31 اكتوبر الجاري، اجتماعات لاطلاق المرصد البحري، الذي سيتم احداثه في المنتزه الوطني للحسيمة.

وتجدر الاشارة ان “أوديسا” هو مشروع ممول من الإتحاد الأوروبي يهدف إلى تيسيير الوصول والتشغيل للبيانات البحرية المتوسطية، من اجل تطوير وتشغيل منصة قابلة للتشغيل المتبادل وفعالة من حيث التكلفة تقوم بدمج  شبكات أنظمة الرصد والاستشعار.

وتقوم منصة أوديسا بجمع المعلومات من قواعد البيانات التي تحتفظ بها الوكالات والسلطات العامة والمؤسسات البحثية والجامعات. ويهدف المشروع إلى جعل البيانات البحرية المتوسطية سهلة المنال ومصممة خصيصا لتلبية احتياجات العديد من المستعملين في القطاع البحري، وشمل ذلك مزارع الرياح، وتربية الأحياء المائية، والطاقة المحيطية، واستخراج النفط والغاز، والكابلات البحرية، والموانئ والشحن، والسياسات وغيرها.

ويعمل المشروع الدولي التعاوني على وضع منصة تدمج البيانات الموجودة بالمعلومات التي تنتجها المراصد الساحلية وأجهزة الاستشعار الجديدة الموجودة في البحار والنماذج البيانية للمحيطات وتطبيقات الهاتف المحمول.

المرجع:
جريدة دليل الريف

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock